كيف يربح المبرمجين والشركات من البرامج المجانية؟!

لكي يستمر البرنامج في التقدم والتطور لا بد أن تكون هنالك ارباح يحققها المبرمج أو الشركة ولربما يخيل إليك أن الربح الذي ينشده المبرمج هوالربح المادي (المال) فقط ولذلك اسمح لي بأن اطرح عليك السؤال التالي قبل البدء: هنالك على شبكة الانترنت الكثيرين ممن يقدم الفوائد والنصائح المجانية للجميع (من خلال المواقع أو المنتديات أو التدوينات أو غيرها) رغم انه يدفع المال ليبقى على اتصال معك! ما الذي يجعله يصرف المال لذلك؟! بالتأكيد ليس الربح المادي هو الدافع إنما ربح من نوع آخر (ربح اجتماعي, ربح معرفي ... إلخ). إذًا هنالك ارباح غير الربح المادي المباشر (الذي لن نغفله أبدًا ولكن ننوه على انه ليس الوحيد)

من الأرباح التي يحققها المبرمجين والشركات هي

- الربح المادي عن طريق التبرعات: عندما يكون البرنامج مجاني عادة ما تجد زر "تبرع donate" وهذا يحقق لهم مدخول جيد, على سبيل المثال ويكيبيديا wikipedia.org أعلنت أنها تحتاج لستة ملايين دولار كمصاريف تشغيل للفترة بين يوليو 2008 - إلى يونيو 2009 ومن خلال التبرعات استطاعت الوصول إلى ستة ملايين دولار في بداية يناير 2009 أي أن معدل التبرع هو مليون دولار لكل شهر.

- طرق أخرى للربح المادي: هنالك طرق أخرى يمكن من خلالها لبرامج معينة تحقيق أرباح فمثلاً متصفح فايرفوكس Firefox يحقق معظم أرباحه من خلال الاتفاق مع جوجل Google على استخدام محرك البحث الخاص بهم (بلغت هذه الأرباح 75 مليون دولار خلال عام 2007 م ! ). وبعض البرامج تحقق أرباحًا من خلال شريط الأدوات الذي تقوم بتنصيبه على متصفحك.

- الإعلان عن الشركة: تقوم بعض الشركات بعرض برنامج بالمجان لكي يكون بمثابة إعلان لبرامجها الأخرى دون أن تضطر لدفع مبالغ باهضة للإعلان عنها فمثلاً شركة ashampoo تقدم بعض البرامج المجانية من أجل ذلك.

- الإعلان عن البرنامج: تقوم بعض الشركات بطرح برنامج ولكن لا يمكنك استعمال خصائصه المتقدمة إلا عن طريق شرائه, وبهذا يستطيع المستخدم العادي استخدام هذا البرنامج بينما يضطر المستخدم المتقدم لشرائه.

- الشهرة: لا ننسى أن الكثير من البشر يطلبون الشهرة وهذا ممكن تحقيقه عن طريق عمل برنامج يجعل اسمه يدخل في كل بيت.

- مبرمجين بالمجان: يصل عدد المبرمجين في بعض البرامج إلى عشرة آلاف مبرمج كلهم يعملون تطوعًا, أي أن الشركة التي تقوم على البرنامج لن تحتاج لدفع رواتب لهؤلاء المبرمجين وكذلك منتجاتها ستصبح قوية ومتميزة ومحبوبة للجميع بسبب خبرة هؤلاء المبرمجين المجانيين.

- التبادل المعرفي: عندما يقوم المبرمجين الأفراد بالتعاون فيما بينهم لانتاج البرامج مفتوحة المصدر فهذا يعتبر نوع من أنواع الربح المعرفي فكل مبرمج سيضيف لقدرات المبرمج الآخر والجميع يستفيد من الجميع.

- العلاقات: يحتاج كل متخصص ان يكون علاقات مع آخرين في نفس تخصصه وهذا بالفعل ما يحصل عندما يلتقي المبرمجين لانتاج برامج معينة.

- الحاجة: ربما يبني البعض برنامجًا معينًا لحاجته إليه ولكنه لا يستطيع تطويره بالكامل فيحتاج أن يتعاون معه المبرمجين الآخرين ليتم على الشكل المطلوب مثل برنامج VirtualDub فيقوم بطرحه مفتوح المصدر.

- القانون: البرامج المبنية على برامج أخرى مفتوحة المصدر يجب ان تكون مجانية ولا يحق "قانونيًا" بيعها, لذا يضطر المبرمجون لإصدارها بالمجان.

هناك 4 تعليقات:

  1. كفيت ووفيت أخي ، الفكرة وصلت والفضل لك
    لدي إضافة وهي أن أهم مصدر مادي للبرامج المجانية هو التبرع .
    شكرا

    ردحذف
  2. غير معرف2/29/1430 1:17 م

    يعني نصب في نصب صدق الذي قال من جد وجد ومن زرع حصد نحن لم نزر لكي نحصد

    ردحذف